حلــــم
زائرنا الكريم إذا اردت التمتع بجميع الصلاحيات عليك التسجيل وإذا اردت المشاهده فتفضل بزيارة اقسام المنتدى

وشكرا

حلــــم

منتدى ثقافى واجتماعى وفنى ورياضى وسياسى واسلامى
 
الرئيسية7olmالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عالم سعودي: الاستماع لغناء النساء حلال وتحريم الاختلاط بدعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kaka
عضويه ذهبيه
عضويه ذهبيه
avatar

عدد المساهمات : 319
نقاط : 14888
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 28/11/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: عالم سعودي: الاستماع لغناء النساء حلال وتحريم الاختلاط بدعة   الثلاثاء 15 ديسمبر - 22:39

قدّم أدلة من "البخاري" تؤكد الاختلاط في عهد الرسول

عالم سعودي: الاستماع لغناء النساء حلال وتحريم الاختلاط بدعة

في تجاوب مع الجدل الذي أثاره تدشين جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالسعودية، والتي تضم لأول مرة طلابا وطالبات؛ أفتى رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة بفتوى تعد الأقوى من نوعها، ذكر فيها الأدلة التي تثبت أن الاختلاط بين النساء والرجال كان هو الأصل في حياة النبي -صلى الله عليه وسلم- وصحابته، مشيرا إلى أن من يقولون بمنعه لا يملكون إلا دليلا ضعيفا، أو دليلا صحيحا دلالته عليهم لا لهم. وأشار في فتواه أيضا إلى أدلة تبيح للرجال الاستماع إلى غناء النساء، أو تبيح للنساء تضييف الرجال، وعيادة المريض منهم.
في الوقت نفسه؛ أثارت قضية الاختلاط جدلا في ناس MBC، ما بين مؤيد للاختلاط، وخاصة مع وجود أدلة شرعية صريحة، وما بين رافض له، بينما اعتبر فريق ثالث أن القضية الأهم ليست الاختلاط عند مناقشة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، ولكن أن تتحول من العربية إلى الإنجليزية.
وفي حوار مع صحيفة عكاظ السعودية قال الشيخ الدكتور أحمد بن قاسم الغامدي -رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة- إن الاختلاط هو الأصل، وإن القول بتحريمه هو افتئات على الشارع، وابتداع في الدين، وأضاف أن الاختلاط لم يُعرف عند المتقدمين من أهل العلم، لأنه لم يكن موضوع مسألة لحكم شرعي كغيره من مسائل الفقه، بل كان الاختلاط أمرا طبيعيا في حياة الأمة ومجتمعاتها.
وقال: إن "الاختلاط" هو مصطلح طارئ غير معروف بذلك المعنى عند المتقدمين في مباحث الفقه. وأوضح: لذلك كان الخلط في حكمه أكثر جناية حين قال بتحريمه قلة لم يعتبروا بالبراءة الأصلية في إباحته، ولم يتأملوا أدلة جوازه، ولم يقتفوا هدي المجتمع النبوي فيه، وهو قدوتنا في امتثال التشريع في كل شؤون الحياة المختلفة، والحق أن الاختلاط لم يكن من منهيات التشريع مطلقا، بل كان واقعا في حياة الصحابة.
وأورد الشيخ قائمة من الأحاديث الصحيحة التي وردت جميعها في صحيح البخاري، وتؤكد أن الاختلاط كان هو الأصل في حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وصحابته، ومن بين ما تبيحه هذه الأحاديث خروج النساء للأسواق مع الرجال، وإباحة الرسول -صلى الله عليه وسلم- ذلك لزوجته سودة لما استنكر عمر بن الخطاب ذلك منها، وهي أم المؤمنين.
وكذلك خدمة المرأة لضيوف زوجها، واستقبالهم، ومجالستهم، وتضييف المرأة للرجال الغرباء، وإعداد الطعام لهم، وإن لم يكن معها زوجها، وجواز عيادتها المرضى من الرجال ولو كانوا من غير أقاربها، وأورد أحاديث أخرى تدل على إباحة غناء النساء في حضرة الرجال، وضربهن الدفوف، وجواز سماع الرجال لذلك بعدما فعله الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وأحاديث تؤكد إباحة وضوء الرجل مع المرأة في مكان واحد، بل ومن إناء واحد.
وأورد الشيخ في فتواه أحاديث أخرى تدل على أن نساء الصحابة كنّ يخرجن لخدمة الرجال في الجهاد، فيسقينهم، ويطببن جرحاهم، ويحملن قتلاهم إلى المدينة، وأحاديث تكشف أن امرأة كانت تتولى بنفسها تنظيف مسجد الرسول في حضور الرجال، وأن الرسول افتقدها لما غابت، فسأل عنها وشهد جنازتها لما علم بموتها.
وأشارت أحاديث أخرى مما تضمنته الفتوى إباحة أن ينتحي الرجل بامرأة لتُسرّ له بسرّ كما فعل الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وجواز أن يزور الرجالُ المرأةَ في غيبة زوجها إذا كانوا أكثر من واحد كما في حادثة عودة أبي بكر الصديق إلى بيته ورؤيته رجالا في زيارة زوجته الصحابية أسماء بنت عميس، وإقرار الرسول صلى الله عليه وسلم لذلك.
وكان من أبرز ما لفتت إليه الأحاديث التي أوردها الشيخ أنه يجوز للمرأة أن تقوم بفلي رأس الرجال الغرباء عنها، وحلق شعورهم، أو قصها، كما فعلت أم حرام بنت ملحان زوجة عبادة بن الصامت برأس الرسول صلى الله عليه وسلم، ففلت رأسه حتى نام، وكما فعل أبو موسى الأشعري بمكة عندما أهلّ بالحج، فوقف بامرأة فلت رأسه، وأورد الشيخ أحاديث عديدة تدل على جواز مصافحة الرجال للنساء، بل وقيام الرسول -صلى الله عليه وسلم- بذلك، كما كشفت أحاديث أخرى عن أنه يجوز أيضا أن يردف الرجل وراءه امرأة غريبة عنه، كما في حادثة الرسول -صلى الله وعليه وسلم- عندما أناخ ناقته في جمع من الرجال عندما رأى أسماء بنت أبي بكر تحمل النوى فأراد أن يردفها وراءه.

التناقض المذموم شرعا
واتهم الشيخ مانعي الاختلاط بالوقوع في التناقض المذموم شرعا قائلا: تجد بيوت كثير من المسلمين -ومنهم مانعو الاختلاط- مليئة بالخدم من النساء يقدمن الخدمة فيها، وهي مليئة بالرجال الأجانب عنهن، وفي مظهر قد يكون من أشد مظاهر الاختلاط في حياتنا اليومية. إن من يحرمون الاختلاط يعيشون فيه واقعا، وهذا من التناقض المذموم شرعا.
وتابع قائلا: يجب على كل مسلم منصف عاقل لزوم أحكام الشرع دون زيادة أو نقص، فلا يجعل من حماسته وغيرته مبررا للتعقيب على أحكام الشرع، وقد أنكر النبي -صلى الله عليه وسلم- ذلك على سعد بن عبادة -رضي الله عنه- حين قال: «والله لأضربنه بالسيف غير مصفح»، في شأن من وجد مع امرأته رجلا آخر، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- حين رأى أصحابه تعجبوا من غيرة سعد: «أتعجبون من غيرة سعد، والله إني لأغير من سعد، والله أغير منا، ولذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن»، قال الحافظ ابن عبد البر: «يريد والله أعلم أن الغيرة لا تبيح للغيور ما حرم عليه، وأنه يلزمه مع غيرته الانقياد لحكم الله ورسوله، وألا يتعدى حدوده، فالله ورسوله أغير».
فكيف يزايد البعض على المشرع الحكيم، وقد زعم أنه آمن بالله مسلما بحكمه.
وأضاف: «لقد ارتفع ضجيج المانعين، وعلت أصواتهم في قضية «الاختلاط» مع أن الحجة مع من أجازه بأدلة صريحة صحيحة، فضلا عن استصحاب البراءة الأصلية، وليس مع المانعين دليل إلا ضعيف الإسناد، أو صحيح دلالته عليهم لا لهم».
وأشار الدكتور الغامدي إلى أهمية سياق الأدلة الصحيحة الصريحة، وسياق ما احتج به المانعون؛ ليبصر الحق كل منصف دون تعسف أو شطط.

جدل الاختلاط في ناس mbc
وشهدت قضية الاختلاط التي أثارتها جامعة الملك عبد الله جدلا على ناس MBC، فقد رفضت إحدى الزائرات الانتقادات التي وجهت للجامعة لسماحها بالاختلاط، ورفعت شعار "نبغيها اختلاط" منتقدة الضجة التي أثارتها وسائل الإعلام حول القضية.
فيما رفض أحد الشباب في مداخلات على منتديات MBC3 الاختلاط في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وقال "البنات اللي يدرسون فيها ما يتغطون"، مشيرا إلى أن الفتيات بالجامعة يقدن السيارات.
بينما ذهب بعضهم في مداخلة له على صفحة برنامج خواطر لأحمد الشقيري إلى القول بأن القضية ليست في الاختلاط بالجامعة، ولكنه دعا إلى أن تكون الدراسة فيها بالعربية لا بالإنجليزية لتفيد الأمة كلها منها.
واعتبر زوار آخرون أن الأدلة التي أوردها الشيخ الغامدي تؤكد أن الاختلاط حلال، وأنهم يؤيدون جعل الجامعات السعودية مختلطة بين البنين والبنات.
يذكر أن قناة mbc قد قامت بتغطية افتتاح العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وذلك بالتزامن مع احتفالات المملكة باليوم الوطني الـ79 في ذكرى إعلان تأسيس المملكة العربية السعودية.
كانت الجامعة قد أثارت جدلا في السعودية، خاصة وأنها تجيز الاختلاط بين الطلاب والطالبات لأول مرة في المملكة.
طالِع النص الكامل للفتوى والأدلة الشرعية عليها، وشارك برأيك حول إجازة الاختلاط على ناس mbc

شارك برأيك حول فتوى رئيس هيئة الأمر يالمعروف في مكة حول إجازة الاختلاط على ناس mbc





http://nas.mbc.net/forum/showthread.php?t=577291
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عالم سعودي: الاستماع لغناء النساء حلال وتحريم الاختلاط بدعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حلــــم :: الفئة الأولى :: المنتدى الفنى-
انتقل الى: